النشأة

تأسس مركز الخدمة المجتمعية التابع لجامعة الزهراء في مدينة غازي عنتاب التركية عام 2014 وذلك لتقديم خدمات مجتمعية في مجالي العمل الاجتماعي، والعمل على ربط الجامعة بالمجتمع ، ويعتبر المركز كأحد المؤسسات التابعة رسمياً إلى الجامعة، ليكون منبراً للتواصل مع المجتمعات الموجودة ، حيث يعمل المركز من خلال أنشطته وبرامجه على دمج المجتمعات بصورة أكثر فاعلية مما هي عليه.

 

وقامت فكرة المركز على مساعدة المجتمع المحلي ليصبح منظماً وقادراً على المشاركة في حلّ المشاكل التي تواجهه وإيجاد آليات عمل تمكّنه من خدمة نفسه بنفسه، ويعتمد المركز في الوصول إلى هذه المهمة الطموحة على جهود العاملين فيه والخبرة المهنية لدى الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة، وجهود المتطوعين من الجامعة والمجتمع المحلي، إضافة إلى تنسيق هذه الجهود مع المؤسسات العاملة في المجالات ذاتها في المجتمع المحلي.

وقامت فكرة المركز على مساعدة المجتمع السوري المحلي ليصبح منظماً وقادراً على المشاركة في حلّ المشاكل التي تواجهه وإيجاد آليات عمل تمكّنه من خدمة نفسه بنفسه، ويعتمد المركز في الوصول إلى هذه المهمة الطموحة على جهود العاملين فيه والخبرة المهنية لدى الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة، وجهود المتطوعين من الجامعة والمجتمع المحلي، إضافة إلى تنسيق هذه الجهود مع المؤسسات العاملة في المجالات ذاتها في المجتمع المحلي، هذا بالإضافة إلى تقديم نموذج إيجابي حول العلاقة بين الجامعة “كمؤسسة تعليمية سورية” والمجتمع التركي المحلي الذي تعمل وسطه.

من جانب آخر فإن المركز  يتبنى قاعدة أساسية من خلال تحويل نظريات الخدمة المجتمعية إلى برامج فاعلة تخدم المجتمع وتتبنى قضاياه ومشاكله المختلفة. وذلك تزامناً مع تزايد حاجة المجتمع المحلي إلى خدمات أوسع لحلّ المشاكل الاجتماعية المتزايدة ، فكان لا بد من تطوير هذه التجربة نحو منظور تنموي شمولي من خلال الشراكة الاجتماعية مع المؤسسات العاملة في المجال نفسه بقيادة الجامعة بوصفها مؤسسة ريادية، لرسم خطة شاملة تتجاوز تنفيذ البرامج إلى القيام بالأبحاث والدراسات التي تسند العمل الاجتماعي المقدّم من المركز.

الرؤية

الاستثمار في مجتمع المعرفة من خلال إعداد جيل مبدع قادر على المنافسة والتفاعل الايجابي مع تحديات العصر . بما يخدم التنمية المستدامة . والريادة في بناء بيئة محفزة على التعليم والتعلم والتدريب  تواكب تطورات العصر.

الرؤية

الاستثمار في مجتمع المعرفة من خلال إعداد جيل مبدع قادر على المنافسة والتفاعل الايجابي مع تحديات العصر . بما يخدم التنمية المستدامة . والريادة في بناء بيئة محفزة على التعليم والتعلم والتدريب  تواكب تطورات العصر.

الأهداف

1- تعزيز علاقة الجامعة بالمجتمع المحلي وتفعيل هذه العلاقة وإعطائها بعداً جديداً قائماً على التفاعل المباشر مع المجتمع واحتياجاته.

2- النهوض بالعمل التطوعي في المجتمع المحلي على أسس مهنية تعتمد المأسسة والبعد عن العشوائية والموسمية في العمل التطوعي وذلك من خلال تعميم هذا المفهوم، وتعزيز مفهوم التنمية المستدامة التي تستهدف الإنسان وتشجّع على الاستثمار في المصادر البشرية.

3- توفير المجال لطلبة العلوم الإنسانية للمشاركة في برامج اجتماعية ذات صلة بتخصصاتهم الأكاديمية.

4- الإسهام في تنمية المجتمع المحلي وتلبية بعض احتياجاته بطريقة تقدّم نموذجاً يحتذى به في العمل المجتمعي.

5- العمل على تفعيل وسائل الدمج بين المجتمعات المحلية عبر برامج وأنشطة مشتركة.

ويستهدف المركز شرائح المجتمع السوري المحلي (المقيم في الجمهورية التركية)
والجالية العربية والإسلامية المتواجدة في تركيا بوجه عام، والطلاب الجامعيين بشكل خاص
كما يستهدف شرائح متعددة من المجتمع التركي المهتمة بالشأن السوري والتعليمي الأكاديمي
بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والإقليمية العاملة في الشأن السوري والخدمي العام
 

الرسالة

تشجيع الاندماج بين المجتمعات المحلية من خلال تنمية المهارات واستثمار طاقات الشباب

وإشغال دور فاعل في المجتمع من خلال تسخير جميع الموارد المتوفرة بغية تعزيز سمعة الجامعة لدى المجتمع المحلي والإقليمي والدولي.

شركاؤنا 

معلومات التواصل

الهاتف

00905358329784

البريد الالكتروني
secretary@ghazisham.org